بسم الله الرحمن الرحيم,
اضع بين ايديكم هذا النص الذي يطرح الفكرة الاساسية لوجود "رسول" اسمه أحمد (غير الرسول النبي محمد)
إرشادات عامة:
النص هذا منظم بحيث يقرا متسلسل.
- ينبغي معرفة سياق الايات عند ذكرها (يعني مثلا لو اخذت انا ايه بس مو مكتوب في الايه انها تتكلم بلسان من, انت لازم ترجع وتشوف تتكلم بلسان مين). ننصح بالعودة للقران عند ذكرنا لاستناد على اية قرانية.
- بامكانك طرح الاسئلة عن هذا النص عبر ادراج نقاش جديد في قسم "الاسئلة بخصوص النص الاساسي"
نص 1:
نبدأ نبني مفاهيم لين نوصل استنتاج معين في نهاية. ما انصحك تستبق الاحداث.⁴
نبدا بالنبوة. الناس يخلطون بين مصطلحين"رسول"و"نبي". لذلك لما يسمع رسول، يحسب اننا نقصد نبي وهذا خطا زي مراح نشوف. لما نقول "رسول" نعم نقصد انه مرسل. البعض ممكن يقول«مرسل بشريعة واحكام». والحقيقة لا، الرسالة ممكن تكون أي شيء مثل ما راح نشوف.⁵
نسمع أيضا قاعدة "كل رسول نبي وليس كل نبي رسول". هذه القاعدة لو قعدنا نبحث عن اصلها ممكن أقدم شيء نلقاه هو كلام أبو سليمان الخطابي (توفى 388 هـ). القاعدة تناقلت عبر طلابه ومن تبعهم حتى وصلت الى ابن تيمية وكتبها في كتابه⁶
<مجموع الفتاوى ج10 ص290> "كل رسول نبي وليس كل نبي رسولا".
يتبين لنا ان القاعدة مصطنعة وليست فعليا مستبطنة؛ هم فقط تناقلوها عبر السنين. حتى لو هم شخصيات كبيرة هذا لا يقدم ولا ياخر في حقيقة انهم ما قدموا التحليل الي يخلينا نقبل كلامهم.⁷
هذا دين الله وليس دين الأشخاص. لانعامل القاعدة المصطنعة كقاعدة مستنبطة—لان الاستنباط مو موجود! بكلمات اخرى: لا تعامل قاعدة من الكيس كقاعدة ناتجة عن تحليل، ويكون التحليل عندنا. طالما ماعندنا التحليل فهي من الكيس.
===> بداية التحليل الأول
A. كل "رسول لله" هو نبي؟
دليل 1: (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا) مريم 19ر⁸
نقاش 1: الايه تنقل كلام ⌡الروح⌠ الموجة الى مريم وهو "انما انا رسول ربك" هل ⌡الروح⌠ نبي؟ الجواب: لا، بغض النظر هل هو بشري ام لا. وهنا نعرف ان كلمه "رسول الله" بشكل عام ما تحتاج انها تقع على نبي.⁹
يعني لما أقولك ⌡الروح⌠ رسول الله مو تقولي هو نبي!
دليل 2: (قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ * قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ * نُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ) سورة الذاريات 31-33ر¹⁰
دليل 3: (قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ...) هود 81
نقاش 2: هنا في الدليل 2 رُسل الله يكلمون إبراهيم ثم يكلمون لوط في الدليل 3 .. وهنا نشوف ان القران يستعمل لفظ "مرسلون"/"رسل ربك" لهم. ¹¹
B. رسول الله هو رسول ربك هو رسول رب العالمين
دليل 4: (فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الشعراء 16ر¹²
دليل 5: (وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ * فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً) الحاقة 9-10ر¹³
دليل 6: (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ...) الصف 5ر¹⁴
نقاش 3: نشوف هنا موسى وهارون بمسمى "رسول رب العالمين" والي في الدليل الخامس يصفون بمسمى "رسول ربهم". ونشوف في الدليل 6 ان موسى يصف نفسه ب"رسول الله". ¹⁵
وبهذا نعلم ان المسمى هذا يتعلق بفعل "ارسال الله" لاحد لذلك سواء قلت "رسول الله"/"رسول ربك"/"رسول ربهم"/"رسول رب العالمين" كلهم يشيرون لنفس الشيء لانهم يتكلمون عن الفعل.¹⁶
C. النبي هو المنبأ زي ما ان الرسول هو المرسل
نقاش 4: الحقيقة ان النبي مو شرط هو المنبأ ممكن معاني أخرى. ويتبين لنا ان العبرية يسمونهم بNavi (تنطق ناڨي) والي يقولون انها من لغة اقدم nabu/nabaum بمعنى "المستدعي/المستجلب/المنادي". ¹⁷
واقرب شيء بالعربية هو النبيء من كلمة الانباء بمعنى الاعلام. وحتى اذا كان النبي هو المنبأ .. فهو المنبأ بماذا؟ هل كل نبأ عن اي شيء هو نبي او المنبأ عن شيء معين؟ ¹⁸
D. ما الدليل على تفرقة الرسول البشري والغير بشري.
دليل 7: (وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) النمل 10ر¹⁹
نقاش 5: حتى الان نشوف ان القران لم يفرق بين الرسول البشري والغير بشري حتى لو نشوف الدليل الثاني والسابع كلهم يشتركون بلفظة "المرسلون". أي شخص يصنع فرق بينهما مثل "كل رسول بشري هو نبي" لازم يجيب لنا دليل.²⁰
E. مشاكل اعتبار ان كل رسول نبي
دليل 8: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ ...) الحج 52
دليل 9 (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ ...) الأعراف 157ر²¹
نقاش 6: اذا كان كل رسول هو نبي، لماذا التكرار في الدليل الثامن والدليل التاسع؟ بالإضافة الدليل 8 يقول وما ارسلنا من رسول ويقول وما ارسلنا من نبي يعني كلاهما ممكن ينرسلون: الرسول بطبيعة الحال لانه رسول، والنبي يرسل فيصبح رسول.²²
F. الرسالة قد تكون أي شيء
نقاش 7: زي ما شفنا في الدليل الاول والدليل الثاني الهدف من الرسالة كان "اهب لك غلاما" و "نرسل عليهم حجارة" لذلك هدف الرسول بالعموم ممكن يكون اي هدف مو لازم احكام وتشاريع.
نهاية التحليل الاول <===²³
نص 2:
في المرحلة هذي المفروض تكون استوعبت ان الرسول شيء والنبي شيء وممكن الواحد يكون رسول ونبي في نفس الوقت.
ننتقل الى المرحلة الثانية.
الرسول النبي محمد يبين لنا القران في عدة مواضع انه ليس رسول مفاجئ يعني كذا فجأة جاء ومحد قد توقعه.²⁴
===> بداية التحليل الثاني
A. الرسول النبي الامي مكتوب في التوراة والانجيل.²⁵
دليل 10: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ²⁶
وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنهُمْ إِصْرَهُم وَالأغْلَالَ الَّتِي كَانَت عَلَيْهِم فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الأعراف 157ر²⁷
نقاش 8: نشوف في الدليل العاشر ان القران يقول ان "الرسول النبي الامي" الي المفترض هو محمد موجود كتابا (ركز ان القران يقول انه مكتوب) في التوراة والانجيل. ²⁸
ممكن الواحد يفهم ان الايه هذي تقول ان محمد جاءت صفاته في كتبهم مكتوبة وركز ان ما تقول اي شيء عن هل اسمه مكتوب او لا. بالعكس الايه تشير لمحمد بـ"الرسول النبي الامي". ²⁹
B. مثل أصحاب محمد ويمكن محمد مكتوب في التوراة والانجيل
دليل 11: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا³⁰
يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ³¹
عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الفتح 29ر³²
نقاش 9: القران هنا يقر ان أصحاب محمد (ويمكن محمد معهم) مذكورين في التوراة والانجيل ومذكور بالضبط كيف جاء ذكرهم.
نهاية التحليل الثاني <===³³
نص 3:
الحين نوصل لموضوع معهم وهو ختام النبوة. واذا تذكر في نص 1 فصلنا النبي والرسول. بالتالي شيء طبيعي اننا راح نناقش خاتم المرسلين وختام النبيين بشكل منفصل.
===> بداية التحليل الثالث
A. خاتم النبيين³⁴
دليل 12: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) الأحزاب 40ر³⁵
نقاش 10: القران يقول ان محمد (الي هو رسول الله) هو خاتم النبيين. ومافيه مانع اننا نمشي بالمعنى الي اغلب الناس فاهمينه انه اخر الأنبياء. (في معتقدات دينية أخرى ياخذون خاتم بمعنى الخاتم على الاصبع).³⁶
بس لاحظ الايه ما تقول انه خاتم المرسلين. والاستدلال بالقاعدة الي ذكرناها في نص 1 لا يصح لان القاعدة مصطنعة! لذلك نعم الايه تقول ان محمد اخر نبي بس مافيه أي شيء بالايه يدل انه اخر مرسل.³⁷
B. خاتم المرسلين
نقاش 11: وهذا شيء مانسمعه الا في خطب الجمعة. فانا اطلب بالدليل الواضح والبين من القران الي يثبت ان الله مراح يرسل احد؟ وهذا شيء تماما خاطئ حتى عند من يعتقد بذلك لان عند بعض المعتقدات الدينية ينزل عيسى .. هل عيسى ينزل من تلقاه نفسه³⁸
او ينزل لانه مرسل؟ اذا نزل يعني هو مرسل يعني هو رسول الله.. يعني في رسول بعد محمد الي هو عندهم عيسى.
نهاية التحليل الثالث <===³⁹
نص 4:
نجد الناس يقولون ان الرسول النبي محمد له اسم ثاني وهو احمد. هل لو شفنا القران نقدر نوصل لهذا الاستنتاج ان محمد له اسم ثاني وهو احمد؟ نشوف التحليل تحت³⁹
===> بداية التحليل الرابع
A. القران يبشر بنفس الاسم
حالة يحيى:
الدليل 13: (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ⁴⁰
مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) ال عمران 39
الدليل 14: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا) مريم 7ر⁴¹
الدليل 15: (يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) مريم 12
الدليل 16: (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) الانعام 85ر⁴²
نقاش 12: الدليل 13-15 يبين لنا ان لما الله بشر بيحيى جاء على نفسه اسمه ومات على اسمه.
حالة عيسى:
الدليل 17: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ⁴³
وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) ال عمران 45
الدليل 18: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ ...) ال عمران 15ر⁴⁴
الدليل 19: (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) الانعام 85
نقاش 13: الدليل 17-19 يبين لنا ان لما الله بشر بعيسى جاء مطابق لاسمه وذهب من الدنيا باسمه.⁴⁵
B. تعدد الأسماء في القران
الدليل 20🙁سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ) الصافات 130
نقاش 14: الحقيقة لم اجد شخص له اكثر من اسم في القران. اكثر شيء ممكن تطلعه ان تخلي يعقوب هو إسرائيل والي هو لقب ماهو اسم(عالما ان في يوسف 6 يذكره "ال يعقوب").⁴⁶
في استثناء وحيد وهو الدليل 20 الياس الي سمي بـ"إِلْ يَاسِينَ" وهذا شيء ماله تفسير مباشر من القران. ممكن يحاول ويقول ان الياس يعني "الله الأعلى" او "الهي يهوه" بالتالي الايه لاتجوز لو كانت سلام على الله. فالله هو السلام ومنه السلام.⁴⁷
بالتالي إضافة -ين هو شيء طبيعي لبيان انه اسم (إضافة -ين نقل ان العرب يسونة فمثلا طور سيناء يسمى سينين في القران ويقال ان ميكال يصبح ميكائين وإسرائيل تصبح اسرائين ويدعى ان في قراءة ابن مسعود تقرا الايه "سلام على إدراسين") ⁴⁸
C. اية الصف
الدليل 21: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ⁴⁹
وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُبِينٌ) الصف 6
نقاش 15: الايه في دليل 21 تذكر ان عيسى قال لبني إسرائيل انه سياتي من بعده رسول اسمه احمد.⁵⁰
والقران لا يذكر اسم احمد الا في هذا الموضع. الايه تقر تماما ان عيسى قال لهم هذا الكلام شفهيا ولا تذكر هل كتب ذلك في الانجيل ام لا. ونركز ان الايه تقول رسول وما تقول نبي.⁵¹
لا يوجد أي دليل يبين ان احمد هو محمد. وعلى ما يبدوا ان في السابق حصل خلط بين دليل 21 وما ذكرناه في النص 2 او التحليل 2. فخلطوا بشارة محمد ببشارة احمد. ⁵²
وذلك لتكوين حجة لاجبار المسحيين على الايمان بمحمد بحيث يطلعوا اسم احمد او شكل "احمد" او معنى احمد من الكتاب المقدس ويخلوهم يؤمنون.
نهاية التحليل الرابع <===⁵³
نص 5:
أين هو احمد؟ اذا كانت شخصية احمد غير شخصية محمد لان مافيه سبب يخلينا نربطهم ببعض كما بينا فاين هو احمد؟⁵⁴
ولا تنس الي توصلنا اليه الان ان مافيه دليل ان مافيه رسول قادم ولا يمنع ان يكون في رسول بعد محمد (مثلا عيسى). ⁵⁵
===> بداية التحليل الخامس
A. الاشكال الأول: محمد بعد عيسى
نقاش 16: الدليل 21 يقول "وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ " ونعرف ان محمد جاء بعد عيسى. بالتالي احمد هو محمد لان محمد جاء بعد عيسى.⁵⁶
لكن انت هنا قاعد تفترض ان البعدية مباشرة. يعني الشخص الي بعده مباشرا وهذا مو شرط الي حاصل في الاية.
مثلا لو دخل الملك ثم خالد ثم شوق عبر الباب. نقدر نقول ان شوق جاءت بعد الملك وهذا فعلا الي صار لانها ما جت قبله ولا جت معاه. ⁵⁷
وفي نفس الوقت كلنا نعرف ان شوق ما جاء بعد الملك مباشرا لان خالد تخللهما.
B. هل "من بعد" مباشرة ام لا
أولا الخلفاء:
دليل 22: (...وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ ...) الأعراف 69ر⁵⁸
دليل 23🙁وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ...) الأعراف 74
نقاش 17:نشوف في دليل 22 و23 لان كلمه "خليفة" جاءت هنا نقدر نعرف ان البعدية مباشرة لان الخليفة يخلف من سبقة مباشرا. (نقطة بحث الأعراف 150)
ثانيا كتاب موسى:⁵⁹
دليل 24: (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) الاحقاف 30ر⁶⁰
نقاش 18: لو مشينا حسب الفهم الشائع لدليل 24 عندما استمع الجن للقران قالوا ان القران انزل "من بعد موسى" ولكن كلنا نعرف ان الانجيل كان بعد التوراة. فهذا يعني ان "من بعد" مو ضروري يكون من بعد الشيء مباشرا.⁶¹
(على فكرة في ايات كثير "من بعد" تكون بعدية مباشرة)
ثالثا الرسل:
دليل 25: (ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِ رُسُلًا إِلى قَومِهِم فَجاءوهُم بِالبَيِّناتِ فَما كانوا لِيُؤمِنوا بِما كَذَّبوا بِهِ مِن قَبلُ كَذلِكَ نَطبَعُ عَلى⁶²
قُلوبِ المُعتَدينَ) يونس 74
نقاش 19: دليل 25 يوضح ان البعدية هي فترة طويلة تشمل كل ما بعد الشخص وليست مقصورة على نقطة معينة تصير من بعده. لذلك في دليل 23 و 22 أيضا من بعد نوح/عاد هي كل ما بعدهم.⁶³
C. إيضاح: من هو الذي جاء بالبينات في الايه؟
دليل 26: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ⁶⁴
وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ۖ وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ⁶⁵
وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ) المائدة 110ر⁶⁶
نقاش 20: نهاية دليل 26 تتماثل مع نهاية دليل 21 بالتالي من المبرر الاعتقاد ان المقصود هو عيسى وجزئية "ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد" تصبح معزولة. مع العلم ان ما من قوم مضى الا وقالوا كذلك على رسلهم.⁶⁷
D. بعض الرسل ياتون حسب ماهو مذكور في الكتب.
دليل 27: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ⁶⁸
قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ) ال عمران 200ر⁶⁹
نقاش 21: نرى هنا في دليل 27 ان الله اخذ ميثاق الأنبياء انهم اذا جاءهم رسول مصدق لما عندهم من كتاب انهم يؤمنون به. وكذلك أتى محمد مصدقا للتوراة والانجيل. وكذلك كان عيسى كما هو مكتوب في⁷⁰
الدليل 21 "إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ"
نهاية التحليل الخامس <===⁷¹
أفكار أخيرة:
يجيئ احمد مصدقا لما في القران مثل ما ذكرنا في التحليل الخامس.
احمد غير معروف ماهيته (انسان/ملك) ولكن حسب القران اذا ارسل يكون بهيئة بشري حسب دليل 28.ر⁷³
دليل 28: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ) الانعام 9
سؤال وجواب:⁷⁴
السائل: هل احمد بعث بعد عيسى؟
الجواب: لا يذكر القران بعث احمد على عكس لما يبشر ويذكر اخبار الرسل الاخرين.
====================⁷⁵
السائل: احمد بعث بعد محمد ومات؟
الجواب: حسب نظرية الرسول القادم لو نظرنا الى القران قد نجحد ايات تتحدث عنه. مثلا سورة الدخان تتحدث عن رسول يكذب ثم ينزل عذاب دخان ينزل ثم يكشف الدخان ثم تقوم القيامة⁷⁶
(اذا كان معنى البطشة الكبرى هو يوم القيامة وليس هلاكهم).
فاذا كان احمد بمقصد بالدخان فاكيد انه لسى ما جاء.
====================⁷⁷
السائل: الرسول محمد ما بشر بأحد؟
الجواب: غير صحيح. الرسول نقل البشارة في سورة الصف اية 6.
====================⁷⁸
السائل: الدليل 29 يدل ان محمد اخر رسول!
الجواب: غير صحيح وتوجد اية تماثلها راجع دليل 30. وكما بينا "من بعد" وحتى "من قبل" هما فترة تبين كل ما لحق او سبق من نقطة معينه في الجدول الزمني.⁷⁹
دليل 29: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ...) ال عمران 144
دليل 30: (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ...) المائدة 75
====================⁸⁰
السائل: دائما نعرف اذا في رسول قادم!
الجواب: غير صحيح انظر الى دليل 31.
دليل 31: (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ⁸¹
فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ) غافر 34.
====================⁸²
السائل: الدين انتهى وخلص!
الجواب: الايات المتعلقة بانتهاء الدين يمكن تفسر بطرق أخرى.
====================⁸³
السائل: اجل من محمد؟
الجواب: قد يكون رسول عالمي وقد يكون رسول للعرب.
====================⁸⁴
دليل 32: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) سبا 28
السائل: اذا كان فقط رسول للعرب اجل دليل 32 وش؟⁸⁵
الجواب: قد يكون مقصود فيها الرسول القادم. القران حسب النظرية لا يخطاب فقط محمد.
==================== ⁸⁶
السائل: وتونا نعرف بعد 1400 سنة؟
الجواب: الحقيقة انك ما تقدر فعلا اول 1400 سنة وش صار كل الي عندك ادعاءات في كتب عن وش صار آنذاك. والموضوع اكيد انه موجود قبل لان اليوم في ناس وصلوا لنفس الاستنتاج لحالهم وهم معزولين.
====================⁸⁷
السائل: القران يقول "بشرا رسولا" و "ملكا رسولا"
الجواب: نعم ولكن لايفرق
==================== ⁸⁸